اسم الجهة ونشاطها:
شركة لون للتمويل، تعمل بنشاط التمويل الإستهلاكي المصغر بإستخدام التقنية المالية من خلال تطبيق لون للأجهزة الذكية، وتقدم خدماتها لكافة شرائح المجتمع العاملين في القطاع الحكومي/العسكري/شبه الحكومي/الخاص/المتقاعدين. مرخصة من البنك المركزي السعودي بالترخيص رقم: 87/ أ ش / 202308 بتاريخ: 19-01-1446هـ، الموافق: 06-08-2023م، بموجب السجل التجاري رقم: 1010756292، عنوانها المسجل: الرياض – حي الربوة – طريق مكة المكرمة الفرعي – رقم المبنى 2333 – الرمز البريدي 12821 – الرقم الإضافي 7890.
نشكر لكم ثقتكم في منصة لون للتمويل، ونؤكد لكم حرص المنصة على المحافظة على حماية بياناتكم الشخصية طِبقاً لأنظمة المملكة العربية السعودية كما في نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية ومعايير وضوابط هيئة البيانات والذكاء الإصطناعي (سدايا)، بالإضافة إلى تعليمات البنك المركزي السعودي.
ولأغراض إشعار الخصوصية هذا، يُشار إلى شركة لون للتمويل بإسم “المنصة”. ويُشار إليها أيضاً بإسم “نحن” فيما يأتي في هذا الإشعار بخصوص استخدام البيانات الشخصية.

بيانات التواصل:

القسم/الفريق المختص العنوان البريد الإلكتروني رقم الهاتف
إدارة العناية بالعميل شركة لون للتمويل، الإدارة العامة customercare@loan.com.sa 8001240301


سجل التحديثات:

تم إجراء آخر تحديث على سياسة حماية البيانات الشخصية بالإصدار رقم: V0.1 – بتاريخ: 26-01-2025م، ويمكنك الإطلاع على سجل التحديثات عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة: https://loan.com.sa/ .

الإصدار تاريخ الإصدار ملخص التغييرات الصفحات المحدثة
V0.1 26-01-2025 الإصدار الأول (جديد) جميع الصفحات


البيانات الشخصية التي نقوم بجمعها:

تقوم شركة لون للتمويل، بجمع وحفظ البيانات الشخصية التالية:
1. البيانات الشخصية المستخدمة في التسجيل: (الاسم/رقم الهوية/تاريخ الميلاد،…).
2. بيانات التواصل: (رقم الجوال/البريد الإلكتروني/العنوان الوطني).
3. معرف الجهاز الذي تم التسجيل في تطبيق لون للتمويل من خلاله.
4. بيانات الموقع الجغرافي للمستخدم.
5. معلومات بيانات الاتصال والتحديثات المتعلقة بالاستخدام.
6. المعلومات الأساسية لطلب التمويل الموضحة في نموذج المصاريف الشهرية عند التقديم على طلب التمويل.
7. البيانات الوظيفية لطالب التمويل: (جهة العمل/مدة الخدمة/تفاصيل الراتب،…).
8. البيانات الإئتمانية لطالب التمويل: (بيانات السجل الإئتماني).
9. توثيق الإتصال على العميل لغرض توثيق طلب التمويل.
10. المستندات الموقعة بين الطرفين: (عقد التمويل/سند لأمر،…).
11. البيانات المالية المتعلقة بالتعاملات المنفذة عن طريق المنصة، كتحويل/سحب مبلغ التمويل وإيداعات/تحويلات السداد وغيرها.
12. المعلومات الأخرى المدخلة من المستخدم مثل تعبئة نموذج الشكاوى أو استخدام الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقوم بجمع المعلومات اللازمة للمعالجة.
– لن تفصح شركة لون للتمويل عن بياناتك الشخصية لأي طرف آخر لأغراض التسويق المباشر/الغير مباشر دون الحصول على الموافقه مسبقة من العميل .
– قد نفصح عن بياناتك الشخصية مع الجهات الآتية:
1. البنك المركزي السعودي.
2. الشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية.
3. منصة إمضاء للتصديق الرقمي.
4. منصة ناجز لإنشاء وإدارة سندات لأمر.

الغرض والأساس القانوني لجمع البيانات الشخصية:
تم إعداد هذه السياسة لدعم العميل في فهم طبيعة البيانات التي تقوم المنصة بجمعها خلال استخدامه لخدمات المنصة سواءً من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية أو المكالمات الهاتفية ونماذج التسجيل وكيفية تعامل المنصة مع هذه البيانات الشخصية.
وإيماناً بأهمية البيانات وسريتها، وحرصاً من شركة لون للتمويل على تقديم أفضل مستويات الخدمة، مع الالتزام بالمحافظة على سرية وخصوصية بيانات المستخدم والبيانات المدخلة، فإن شركة لون للتمويل تلتزم بالمحافظة على سرية وخصوصية معلومات المستخدم والمواد المدخلة من قبلهم كأساس لسياسة الخصوصية، ولن يتم الإفصاح عن تلك المعلومات إلا وفقاً للضوابط المحددة والمنصوص عليها نظاماً، كما نجمع البيانات وفقا للأسس التالية:
1. الأساس التعاقدي: وهو المعالجة اللازمة لتلبية وتوفير أي من الخدمات المتعاقد عليها بين منصة لون للتمويل وعملائها، مثل: إجراء فحوصات الائتمان قبل معالجة طلب التمويل.
2. الأساس القانوني: لغرض الامتثال للقواعد واللوائح في المملكة العربية السعودية والصادرة عن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وأي التزامات قانونية تفرضها الجهات التنظيمية (في هذه الحالة البنك المركزي السعودي “ساما”) التي تحكم عمليات المنصة.
3. المصالح المشروعة: عندما تكون المعالجة ضرورية لتحقيق مصلحة المنصة المشروعة، دون المساس بحقوق ومصالح صاحب البيانات، بشرط عدم معالجة أي بيانات حساسة، ومن الأمثلة على ذلك:
3.1. السماح باستخدام التحليلات لتحسين تجربة العملاء والتنبؤ بالاتجاهات والأنماط التي تسمح بدورها بطرق مبتكرة جديدة لتحسين خدماتنا وتزويدك بمجموعة فريدة من المنتجات والخدمات.
3.2. ضمان أعلى مستوى من الخدمة ودقة المعلومات لعملائنا.
3.3. فهم وجهات نظر عملائنا بشكل أفضل والتصرف بشكل مناسب تجاه أي ملاحظات مقدمة.
3.4. الحماية من الاحتيال من خلال استخدام أدوات أو أنظمة مخصصة لذلك.
3.5. الاستخدام القائم على الموافقة: عندما يقدم العميل موافقة صريحة للسماح بمعالجة بياناته الشخصية، على سبيل المثال عندما يقدم العميل موافقته على إرسالنا للاتصالات التسويقية المتعلقة بالعروض والخدمات المتاحة له.
3.6. البيانات الائتمانية: قد نستخدم بيانات الائتمان الخاصة بك لتقييم أهليتك لمنتجاتنا وخدماتنا وإرسال مواد ترويجية.
3.7. المعالجة الآلية: قد نتخذ قرارات بناءً على المعالجة الآلية لبياناتك الشخصية لتحسين الاتصالات التسويقية التي تتلقاها.
3.8. المصالح العامة: للمعالجة بناءً على طلبات الجهات الرسمية لأغراض تحقيق المصالح العامة أو الصحة العامة أو السلامة العامة.

مصادر جمع البيانات الشخصية:
أثناء زيارة المنصات الرقمية للشركة من خلال تطبيق الأجهزة الذكية/الموقع الالكتروني أو عبر تفاعلات العملاء المباشرة الأخرى مثل: تعبئة نموذج التقدم بطلب للحصول على خدمات الشركة عبر تطبيق أجهزة الذكية، أو إنشـــاء حســـاب على منصتها الرقمية، أو الاســـتفادة من خدمات الشركة أو استبيانات تعمل عليها الشركة، أو تقديم الملاحظات أو الاتصال بالجهة بأي وسيلة لتقديم شكوى استفسارية وما إلى ذلك، ولا يقتصر جمع البيانات الشخصية على التعاملات الإلكترونية بل يشمل كل تعامل يدوي للشركة مع المستفيدين وذوي الشأن، كما قد نجمع معلومات عنك من منظمات أو أشخاص آخرين كالحصول على المعلومات من المصادر المتاحة للجمهور أو قواعد البيانات الحكومية لأغراض مثل التحقق من الهوية والتحقق من الائتمان وتحديث/تصحيح بياناتك الشخصية ومنع الاحتيال.
يرجى العلم أن تقديم البيانات الشخصية هو شرط أساسي للإستفادة من خدماتنا، وبالتالي، إذا لم يتم تقديم البيانات الشخصية اللازمة كما تطلبها المنصة، فقد يؤثر ذلك على قدرتنا على تقديم الخدمات التي طلبتها. وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء هذه الخدمات.
مع من نشارك بياناتك الشخصية ولماذا؟
تماشياً مع متطلبات نظام حماية البيانات الشخصية، يجوز للمنصة الكشف عن بياناتك الشخصية لجهة خارجية في الحالات الآتية:
1. عندما نحصل على موافقتك الصريحة.
2. عندما تكون بياناتك الشخصية موجودة بالفعل في المجال العام وتم جمعها من مصدر متاح للجمهور.
3. عند الحاجة لأغراض أمنية، أو الامتثال لنظام آخر، أو تنفيذ أمر قضائي أو قانوني مثلا لمشاركة مع السلطات الضريبية، والوفاء بالمتطلبات القضائية.
4. عند الحاجة للصحة العامة والسلامة العامة وحماية حياة/صحة الفرد (الأفراد).
5. إذا كانت سمات البيانات التي أُفصح عنها مجهولة الهوية تماماً ولم يكن تحديد موضوع البيانات ممكناً بشكل مباشر أو غير مباشر، على سبيل المثال مشاركة البيانات المجمعة ومجهولة المصدر مع موردي أبحاث السوق لدينا.
6. من أجل المصالح المشروعة للمنصة دون التأثير على حقوقك ومصالحك وشريطة ألا تكون البيانات بيانات حساسة.
يرجى ملاحظة أن المنصة تقوم بتقديم الحد الأدنى من المعلومات المطلوبة فقط لتسهيل غرض الكشف عن البيانات الشخصية.

أين نعالج المعلومات الخاصة بك؟
قد نحتاج إلى نقل بياناتك الشخصية إلى طرف ثالث موجود في المملكة. وإذا أرسلنا معلوماتك الشخصية خارج المملكة، فسنتأكد من أن هذا النقل مسموح به بموجب القانون وأن معلوماتك الشخصية محمية بشكل كافٍ كما هو مطلوب بموجب النظام المعمول به.
كيف نحمي بياناتك الشخصية؟
تلتزم المنصة بحماية بياناتك الشخصية. عبر اتخاذ تدابير أمنية وخصوصية قوية لحماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام أو الفقد أو الإفصاح أو التدمير. نحافظ على درجة أمن محدثة وحديثة من الناحية التقنية والمادية لحمايتك ولحماية المنصة من الخسارة أو السرقة. ويشمل هذا على سبيل المثال لا الحصر:
1. الحماية من انتهاكات البيانات والاختراق.
2. تنفيذ الضوابط والمعايير والقواعد ذات الصلة الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني التي تشتمل على أفضل الممارسات ومعايير الأمن السيبراني.
3. أي متطلبات يفرضها البنك المركزي السعودي (ساما).
كما تجدُر الإشارة إلى أن الإنترنت ليس فضاء آمناً تماماً ولا يمكن اعتبار الشركة مسؤولة عن الجهات الخارجية أو الروابط الخارجية.
مدة الاحتفاظ بالبيانات الشخصية:
تلتزم المنصة بحفظ البيانات الشخصية طِبقاً لنظام حماية البيانات الشخصية، وقواعد وتعليمات البنك المركزي السعودي من ( 5 إلى 10 سنوات ).

الاحتفاظ بالبيانات الشخصية وإتلافها:
لا تحتفظ شركة لون للتمويل بالبيانات الشـــخصية إلا إذا كان ذلك ضرورياً وفقاً لمســـوغات نظامية، وتتراويح من ( 5 إلى 10 سنوات ) بما في ذلك حفظها تنفيذاً لمتطلبـــات نظامية أو قضائية أو إجراءات أمنية. كما تلتزم منصة لون للتمويل بإتلاف البيانات الشـــخصية في حـــال طلب صاحب البيانات الشـــخصية ذلـــك وبما لا يتعارض مع المتطلبات النظامية للبنك السعودي المركزي ، أو في حال انتفاء الغرض الـــذي جمعت من أجلـــه، أو علمت شركة لون للتمويل بأن البيانات الشـــخصية تتم معالجتها بطريقة غير نظامية فإنها تتخذ التدابير اللازمة التي تترتب على ذلك. يتـــم حفظ البيانات الشـــخصية إلكترونياً عـــبر قواعد أو مخازن البيانات أو بالمســـتندات الورقيـــة المحمية بطرق مشـــددة، كما تكون وســـيلة إتلاف البيانات الشخصية عبر الســـحق الورقي، والتأكد من حذفها من قواعد البيانات المعينة والأنظمة المتوافرة لدى شركة لون للتمويل وبما لا يتعارض مع المتطلبات النظامية للبنك السعودي المركزي.

حقوق المستخدم:
يتمتع مستخدم تطبيق لون/الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة بعدد من الحقوق فيما يتعلق بجمع بياناتك ومعالجتها وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، ومن ذلك:
1. الحق في العلم: الحق في معرفة سبب جمع البيانات الشخصية، وعلى أي أساس قانوني يكون ذلك ولأي غرض ستستخدم بياناتهم.
2. حق الوصول: الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية التي تحتفظ المنصة بها.
3. الحق في طلب نسخة: الحق في طلب التزود ببياناتك الشخصية بصيغة مقروءة وواضحة.
4. الحق في التصحيح: الحق في تصحيح البيانات (إذا كانت غير دقيقة) أو إكمالها (إذا كانت غير مكتملة أو محدثة (إذا كانت قديمة).
5. الحق في الحذف: الحق في طلب مسح البيانات الشخصية التي يتم الاحتفاظ بها عنك، وذلك وفقا للأنظمة المرعية.
6. الحق في سحب الموافقة على معالجة بياناتك الشخصية في أي وقت: على ألا يؤثر سحب الموافقة على معالجة البيانات الشخصية التي تستند إلى أساس قانوني آخر كما هو مذكور في هذا الإشعار.

ستتصرف المنصة بناءً على أي طلب لهذه الحقوق في غضون ثلاثين (30) يوماً ودون تأخير وتحتفظ بسجل لهذه الطلبات. قد يتم تمديد هذه الفترة إلى 30 يوماً إضافية في ظروف معينة، اعتماداً على طبيعة الطلب، على أن يتم إبلاغك مسبقاً بالتمديد مع أسباب التأخير.

أحكام عامة:
1. يسري إشعار الخصوصية هذا ابتداء من 26-01-2025م، كما تحتفظ شركة لون للتمويل بالحق في إجراء أي تعديل طفيف أو جذري لسياسة الخصوصية من وقت لآخر، على أن تلتزم المنصة بإشعار المستخدم بتعديل سياسة الخصوصية أو الشروط والأحكام عبر وسيلة من وسائل التواصل المسجلة لدى المنصة. تنفيذ الضوابط والمعايير والقواعد ذات الصلة الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني التي تشتمل على أفضل الممارسات ومعايير الأمن السيبراني.
2. تطبق أنظمة المملكة العربية السعودية في كل ما يتعلق بتفسير النصوص النظامية أو تسوية المنازعات الناشئة من استخدام تطبيق/موقع المنصة. كما تختص المحكمة المختصة بالمملكة العربية السعودية بالنظر في تلك النزاعات والبت فيها.

الاستفسارات والشكاوى:
في حال وجود أي استفسار أو طلب فيما يخص ممارسة أي من حقوقك المتعلقة بمعالجة بياناتك الشخصية أو حول ما ورد في سياسة الخصوصية بشكل عام، يمكنك التواصل عبر الرقم الموحد 8001240301.